يهتم هذا المنتدي بطلاب دبلومة التكاليف بكلية التجارة عين شمس
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نظريات التكاليف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد جوده



المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 29/01/2013

مُساهمةموضوع: نظريات التكاليف   الثلاثاء يناير 29, 2013 10:38 am





أولاُ :- نظرية التكاليف الكلية أو الإجمالية Full Costing Theory :

تعتبر هذه النظرية من أول النظريات في علم محاسبة التكاليف فهي متأثرة بمبادئ المحاسبة المالية ، وتقوم على ضرورة تحميل وحدة المنتج النهائي بنصيبها من كافة عناصر التكاليف المباشرة أو غير المباشرة ، اما عناصر تكاليف البيع والتوزيع والتكاليف الإدارية فتحمّل على الوحدات المباعة ، وهذه الطريقة من اقل الطرق من ناحية مجمل الربح كما إنها هي الطريقة المقبولة من ناحية إعداد التقارير الخارجية وتقوم هذه النظرية على مبادئ نذكر منها :
1- تحميل وحدة الإنتاج بتكاليف جميع الوظائف الموجودة في الوحدة سواء الوظيفة الإنتاجية أو الوظيفة التسويقية أو الوظيفة الإدارية والتمويلية .
2- يتم تقييم المخزون السلعي من الإنتاج التام أو تحت التشغيل سواء في أول المدة أو اخرها على أساس التكلفة الكلية .
3- تصنيف عناصر التكليف بحيث يتم الفصل بين عناصر التكاليف المباشرة وعناصر التكليف غير المباشرة .
4- تجميع عناصر التكاليف في أربع مجموعات بحيث يمكن قياس التكلفة بصورة مناظرة للأنشطة الوظيفية التي تؤديها الوحدة الصناعية وفقا للترتيب التالي : التكلفة المباشرة = تكلفة المواد الأولية المباشرة + الأجور المباشرة + المصروفات الصناعية المباشرة الأخرى . تكلفة الإنتاج =التكلفة المباشرة + المصروفات الصناعية غير المباشرة . تكلفة البيع = تكلفة الإنتاج + مصروفات البيع والتوزيع . التكلفة الإجمالية = تكلفة البيع + المصروفات الإدارية .
5- تمييز عناصر التكلفة المباشرة وتخصيصها للمنتجات النهائية بشكل مباشر بينما تحمل هذه المنتجات بنصيبها من عناصر التكلفة غير المباشرة باستخدام معدلات تحميل فعلية أو تقديرية .
6- يجب أن تكون التكلفة الإجمالية في ظل ظروف التشغيل العادية هي الحد الأدنى لسعر البيع.
خصائص هذه لنظرية :
تتميز هذه النظرية بالخصائص التالية :
1- تساعد هذه النظرية الإدارة على تحديد نتيجة النشاط الجاري من ربح أو خسارة بشكل صحيح بسبب مقابلة إيرادات الفترة بتكلفة الحصول عليها بعد اخذ تغيرات المخزون بعين الاعتبار .
2- تساعد هذه النظرية الإدارة على تحديد السياسات السعرية على المدى الطويل .
3- يجب أن لا يقل سعر بيع المنتج عن التكلفة الكلية .
الانتقادات التي وجهت إلى هذه النظرية :
كما يؤخذ على هذه النظرية مايلي :
1- تذبذب تكاليف الوحدة المنتجة وذلك تبعاً لتغيير حجم الإنتاج فإذا زاد تقل تكلفة الوحدة ، واذا نقص فإن التكلفة تزداد وذلك نتيجة لتحميل التكاليف غير المباشرة والتي من ضمنها التكاليف الثابتة .
2- إن تقويم المخزون السلعي حسب تكلفة الإنتاج يؤدي إلى تحويل جزء من التكاليف الثابتة التي تقع ضمن المصروفات الصناعية غير المباشرة إلى الفترات المقبلة وهذا يتنافى مع مبدأ استقلال الفترات المالية .
3- إن تحميل التكاليف الكلية جميعها على وحدات الإنتاج لا يسمح ببيان مدى استغلال الطاقة الكلية المتاحة والتكاليف المقابلة للجزء المستغل وغير المستغل منها. والمفروض أن يتحمل النشاط الفعلي بنصيبه فقط من التكاليف وليس بها كاملة طبقا لهذه النظرية .



ثانياً : نظرية التكاليف المباشرة : Direct Cost Theory

وفقا لهذه لنظرية يتم تحميل وحدات الإنتاج بنصيبها من التكاليف المباشرة فقط ، باعتبارها أُنفقت من اجلها كما تحمل بنصيبها من التكاليف التسويقية البيعية المباشرة والتي نشأت بسببها ، اما التكاليف غير المباشرة بمختلف أنواعها إنتاجية أو تسويقية أو إدارية لا تحمل على وحدات الإنتاج بل تحمل على حساب الأرباح والخسائر باعتباره نفقات زمنية ، وبما أن الاعتبار يعود فقط للتكاليف المباشرة سميت هذه النظرية بنظرية التكاليف المباشرة ، وحجة انصار هذه النظرية إن البنود غير المباشرة ليست بنوداً أصلية من مكونات المستلزمات السلعية التي تخلق وتتم وحدات الانتاج ، وصعوبة وعدم دقة توزيع البنود غير المباشرة على وحدات الإنتاج المتنوعة ، و يتم تجميع عناصر التكاليف حسب هذه النظرية كالتالي :
التكلفة المباشرة = تكلفة مواد مباشرة + أجور مباشرة + تكاليف صناعية مباشرة .
التكلفة المباشرة للوحدات تامة الصنع = التكلفة المباشرة + بضاعة تحت التشغيل أول المدة – بضاعة تحت التشغيل أخر المدة .
التكلفة المباشرة للوحدات المباعة = التكلفة المباشرة للوحدات تامة الصنع + بضاعة تامة الصنع أول المدة – بضاعة تامة الصنع أخر المدة .
تكلفة المبيعات = التكلفة المباشرة للوحدات المباعة + تكاليف تسويقية مباشرة .
مجمل الربح = إيرادات المبيعات – تكلفة المبيعات .
صافي الربح = مجمل الربح – ( تكاليف تسويق غير مباشرة +تكاليف إدارية وتمويلية غير مباشرة + تكاليف صناعية غير مباشرة ) .
خصائص نظرية التكاليف المباشرة :
1- من السهل تحديد تكلفة وحدات الإنتاج والمبيعات وذلك حيث يتم تخصيص عناصر التكاليف المباشرة لوحدات الإنتاج
التكاليف المباشرة ÷ عدد الوحدات = تكلفة الوحدة الواحدة المباشرة .
2- يتم تقييم البضاعة أخر المدة من البضائع تامة الصنع وتحت التشغيل في أول المدة و اخرها بثمن التكلفة المباشرة فقط .
3- يقوم المحاسب بتوزيع عناصر التكاليف المباشرة على وحدات الإنتاج دون اية مشقة أو اللجوء للأساليب التقديرية .
4- يبقى نصيب وحدة الإنتاج من التكلفة ثابتاً ولا تتأثر بالتقلبات التي تطرأ على أحجام النشاط بالزيادة أو النقصان .
الانتقادات الموجهة إلى نظرية التكاليف المباشرة :
1ـ لا تمثل تكلفة الوحدة طبقا لهذه النظرية تكلفة حقيقية و صحيحة لأنها لاتشمل سوى التكاليف المباشرة فقط .
2ـ تستبعد التكاليف غير المباشرة وتعتبرها تكاليف زمنية أو خسائر عامة أي لا تعتبرها تكاليف تحمل على الإنتاج خاصة أن جزء منها يساهم في عملية خلق السلعة أو المنفعة ونخص بالذكر التكاليف غير المباشرة المتغيرة والمستغلة.
3ـ تقييم المخزون السلعي : بضاعة أخر المدة من البضائع تحت التشغيل أو تامة الصنع بتكلفة المباشرة فقط وتحميل نصيبه من التكاليف الصناعية غير المباشرة على حساب الأرباح و الخسائر.



ثالثاً: نظرية التكاليف المتغيرة Variable Costing Theory :

تتفق هذه النظرية مع نظرية التكاليف المباشرة في عدم تحميل التكاليف الكلية على وحدات الإنتاج ، وتختلف معها في الاكتفاء بتحميل البنود المباشرة فقط ، حيث انه طبقاً لهذه النظرية تتحمل وحدات الإنتاج بكافة البنود المتغيرة فقط سواء كانت مباشرة أو غير مباشرة وتستبعد هذه النظرية البنود الثابتة غير المباشرة حيث تعتبر في ظل هذه النظرية تكاليف زمنية تحمل على حساب الأرباح أو الخسائر، ويتم تجميع عناصر التكاليف حسب هذه النظرية كالتالي :
التكلفة المباشرة = تكلفة مواد مباشرة + أجور مباشرة + تكاليف صناعية مباشرة .
التكلفة الصناعية المتغيرة = التكلفة المباشرة + التكاليف الصناعية غير المباشرة المتغيرة
التكلفة المتغيرة للمبيعات = التكلفة الصناعية المتغيرة + تكاليف تسويقية المتغيرة .
مجمل الربح = المبيعات – التكلفة المتغيرة للمبيعات .
صافي الربح = مجمل الربح – عناصر التكاليف الثابتة (صناعية ، تسويقية ، إدارية ) .
خصائص نظرية التكاليف المتغيرة :
1. تساعد ولو جزئياً في حل مشكلة توزيع التكاليف غير المباشرة وتحميلها على الوحدات المنتجة من خلال الاكتفاء بتحميل الجزء المتغير فقط وهو ما يرتبط بحجم النشاط أما التكاليف الثابتة فتعامل باعتبارها تكاليف زمنية تحمل على حساب الأرباح وهو ما يؤدي إلى عدم تباين النتائج من فترة إلى أخرى .
2. تزود إدارة المشروع ببيانات عن علاقة الربح والحجم والتكلفة التي تستخدمها الإدارة في تخطيط الربح ، كما تساعد الإدارة في التخطيط و وضع سياسات التسعير في الأجل القصير وإعداد الموازنات التخطيطية واتخاذ القرارات الإدارية المناسبة .
3. توفير الرقابة على التكاليف المتغيرة بهدف خفضها إلى أدنى مستوى ممكن ، اما التكاليف الثابتة فتوكل مهمة الرقابة عليها للمستويات الإدارية العليا .
الانتقادات الموجهة إلى هذه النظرية :
1. من الصعب الفصل بين التكاليف المتغيرة و التكاليف الثابتة ، هناك تكاليف تعتبر ثابتة عند حدود معينة من إنتاج معينة ثم تأخذ في التغير بتغير حجم الإنتاج و،هناك تكاليف متغيرة ولكنها لا تتغير بنفس نسبة تغير حجم الإنتاج ( التكاليف شبه الثابتة والتكاليف شبه المتغيرة) .
2. لا تعبر التكلفة المتغيرة لوحدة الإنتاج والمبيعات عن التكلفة الحقيقية لتلك الوحدة لأن حسب هذه النظرية تحمل وحدات الإنتاج والمبيعات بما يخصها من التكاليف المتغيرة فقط ولا تحمل هذه الوحدات بالتكاليف الثابتة .
3. تفترض هذه النظرية ثبات أسعار عوامل الإنتاج وأسعار بيع المنتجات النهائية وهو أمر لا يمكن تحققه إلا في الأجل القصير .



رابعاً : نظرية التكاليف المستغلة Cost Explotion Theory :

ظهرت نظرية التكاليف المستغلة كحل وسط وعادل لمشكلة تحميل التكاليف الثابتة والتي اختلفت النظريات السابقة في معالجتها ، حيث نجد أن نظرية التكاليف الكلية تعتبرها من ضمن تكاليف الإنتاج وتحمّله على وحدات الإنتاج والمبيعات ، اما نظرية التكاليف المتغيرة فلا تعتبرها من ضمن تكلفة الإنتاج بل تعتبرها من ضمن تكاليف الفترة تحمل على الدخل ، لذلك ظهرت نظرية تكاليف المستغلة التي تقتضي ضرورة تحميل وحدات الإنتاج بالتكاليف الصناعية المتغيرة مضافا إليها جزء من التكاليف الصناعية الثابتة بنسبة الطاقة المستغلة كما يتم تحميل وحدات المبيعات بنصيبها من التكاليف البيعية المستغلة ، أما التكاليف الصناعية الثابتة غير المستغلة والتكاليف البيعية غير المستغلة تعتبر تكاليف زمنية تحمل على حساب الأرباح والخسائر، ويتم تحديد التكاليف الصناعية الثابتة المستغلة كما يلي :
الطاقة الفعلية
التكاليف الصناعية الثابتة المستغلة = التكاليف الصناعية الثابتة × ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الطاقة القصوي المتاحة


كذلك تحسب التكاليف البيعية الثابتة المستغلة كمايلي:

حجم المبيعات الفعلية
التكاليف البيعية الثابتة المستغلة = التكاليف البيعية الثابتة × ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الطاقة البيعية القصوى

وتعرّف الطاقة القصوى : بأنها عبارة عن طاقة الإنتاج المحددة خلال فترة زمنية معينة وفقاً لمواصفات عوامل الإنتاج مع فرض توافر مستلزمات الإنتاج حسب المواصفات المحددة وتوافر القوى العاملة ذات الكفاءات عالية وتوفر الصيانة المنتظمة .
اما الطاقة المتاحة : بأنها عبارة عن الطاقة القصوى مستبعداً منها الاختناقات داخل مجموعة مراكز الإنتاج او المراحل الإنتاجية .
خصائص نظرية التكاليف المستغلة :
1- تتلافى هذه النظرية العيوب والانتقادات الموجهة للنظريات الأخرى وتحقق كثيرا من العدالة عند تحديد تكلفة الوحدة الواحدة نظراً لتحميل الوحدة بنصيبها من التكاليف المتغيرة وكذلك من التكاليف الثابتة التي أُستغلت عند خلقها او إنتاجها .
2- يميل متوسط تكلفة الوحدة في ظل هذه النظرية إلى الثبات النسبي رغم الاختلاف في حجم النشاط .
3- إن تحديد سعر بيع الوحدة سوف يخفف على المستهلك كي لا يتحمل أعباء التكاليف غير المستغلة التي لم يستفد منها .
4- توفر بيانات مفيدة لعملية التخطيط واتخاذ القرارات والرقابة على معدلات استغلال الطاقة .
الانتقادات الموجهة إلى هذه النظرية :
1- صعوبة تحديد المستغل من الطاقة وذلك نظراً لتعدد المراحل الإنتاجية واختلاف قدرات الآلات .
2- تتنافى هذه النظرية مع مبدأ مقابلة الإيرادات بالتكاليف ، وخاصة المخزون السلعي من الإنتاج تحت التشغيل والإنتاج التام يتضمن جزءا من التكاليف الثابتة المستغلة .
3- لم تحل هذه النظرية نهائيا مشكلة توزيع التكاليف الصناعية غير المباشرة ، وذلك لصعوبة توزيع تكاليف الطاقة المستغلة على الوحدات الإنتاج بأسس علمية وبدون الاجتهاد والتقدير .
4- لاتتناسب مع مبدأ التغطية الشاملة للتكاليف مما يؤدي إلى اختلاف النتائج المستخرجة في ظلها عن لنتائج المستخرجة من الحسابات المالية .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نظريات التكاليف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي دبلومة التكاليف عين شمس :: الفرقة الاولي :: دكتور عبدالرحمن عليان :: ابحاث دكتور عبدالرحمن عليان-
انتقل الى: